جمعية البر والعفاف تشارك في الندوة التي أقامتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر

بحضور الأستاذ / فؤاد العواضي المدير التنفيذي للجمعية البر والعفاف الاجتماعية الخيرية اختتمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن ندوة بعنوان “مدونة السلوك والعمل الإنساني” نظمت بالتعاون مع المنتدى الإنساني وكذلك يوم الاثنين و الثلاثاء بتاريخ : 10- 11 /مارس/ 2014م.

11-03-14-886828605

وشارك في الندوة التي استمرت يومين أكثر من ستين شخصاً من ممثلي المنظمات الخيرية الوطنية والعربية العاملة في اليمن، بحثوا في مبادئ وتحديات العمل الإنساني وسبل النهوض بحقوق ضحايا النزاعات المسلحة وآليات الوصول الآمن إلى هؤلاء.

وأوضح رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن السيد سيدريك شفايتزر خلال الإفتتاح أن الندوة تندرج في إطار حوار إنساني إقليمي شامل مستمر، وستتبعه لقاءات أخرى. وشرح شفايتزر مبادئ عمل اللجنة الدولية القائمة على الإنسانية والحياد والإستقلالية وعدم الإنحياز، مشدداً على أن اللجنة الدولية هي منظمة إنسانية منتدبة من المجتمع الدولي لتخفيف معاناة ضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى، وهي الساهرة على التذكير بإحترام القانون الدولي الإنساني، دونما النظر إلى الإنتماء العرقي أو الثفافي أو الديني.

من جهته، شدد عضو مجلس النواب اليمني السيد شوقي القاضي على أن مبدأ الكرامة اﻻنسانية هو الأساس في العمل اﻻنساني، داعياً الى تعزيز مبدا الجودة واﻻدارة الرشيدة في العمل اﻻنساني.

أما أستاذ القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وعميد كلية الحقوق في جامعة تعز الدكتور أحمد الحميدي فلفت إلى أن المبادئ اﻻنسانية “راسخة في تعاليم القران الكريم، وفي قول اﻻمام علي: اﻻنسان اما اخوك في العقيدة او نظيرك في الخلق، وعلى اساس مبدأ اﻻنسانية تندرج باقي المبادئ اﻻخرى”.

ورأت السيدة نهى يحي اﻻرياني مديرة البرامج للمنتدى اﻻنساني أن نشاطاً كهذا يلفت انتباه المنظمات التي تنفذ انشطتها في الميدان إلى ضرورة العمل وفق بعض المبادئ التي تحسن أداءها الميداني، وتعزز ثقة المجتمع والسلطات الحكومية.

هذا وقد كانت الجمعية ممثلة بالأخ المدير التنفيذي قد شاركت في صياغة وإعداد مدونة سلوك عمل منظمات المجتمع المدني في اليمن والتي تم إشهارها في 30/01/2014م 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>